الطاولة المستديرة

يعقد ماس سنويا سلسلة لقاءات طاولة مستديرة لمناقشة قضايا اقتصادية وتنموية ذات أولوية وطنية. تهدف هذه اللقاءات (بمعدل 10 جلسات سنوياً) إلى تحليل تلك القضايا الملحة من مختلف الزوايا بمشاركة مجموعة مختارة من ذوي الاختصاص والخبرة، للخروج بتوصيات عملية بشأنها ووضع تلك التوصيات في متناول صانع القرار والمواطنين وكل ذوي العلاقة.

في إطار الاعداد لكل لقاء في هذا البرنامج يقوم المعهد بصياغة ورقة خلفية حول موضوع اللقاء، يعدها باحثو المعهد أو خبراء خارجيين يجري اختيارهم بعناية، لتقديم التحليل ووجهات النظر من زوايا أو مواقع ومصالح مختلفة تجاه القضية موضوع النقاش. يُفتح باب النقاش.

يهدف البرنامج إلى تحقيق الاستجابة لاحتياجات صانعي السياسات والمجتمع لتحليل القضايا الاقتصادية والاجتماعية أو التنموية والوقوف على خيارات بالحلول الممكنة من خلال عرضها للنقاش الفعال والحر من قبل المختصين وذوي العلاقة والمفكرين، بهدف الوصول إلى توصيات حول البدائل المتاحة للتعاطي مع قضايا موضوع النقاش. كما يقوم المعهد بتعميم نتائج النقاش بنشرها على شكل مقالات صحفية لتعميم الاستفادة منها. كذلك يعد "ملخص سياساتي" بعد معظم الجلسات، تقدم للمسؤولين الحكوميين المعنيين وتنشر ايضاً في الصحافة المحلية لتعظيم المعرفة الاقتصادية لدى الجمهور العام.

جلسة طاولة مستديرة(6) - قرار رفع الحد الأدنى للأجور: فرص التطبيق
أغسطس 2022
جلسة طاولة مستديرة(6) - قرار رفع الحد الأدنى للأجور: فرص التطبيق
الكاتب: معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس), بلال فلاح
السنة: 2022
جلسة طاولة مستديرة (2) - قانون ضريبة القيمة المضافة ما بين القطاعين العام والخاص
مارس 2022
جلسة طاولة مستديرة (2) - قانون ضريبة القيمة المضافة ما بين القطاعين العام والخاص
الكاتب: معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس)
السنة: 2022
جلسة طاولة مستديرة (7)  خيارات وتحديات تمويل التنمية في فلسطين بين مؤسسات التمويل الصغير وبنوك التنمية
أكتوبر 2021
جلسة طاولة مستديرة رقم (4) آفاق تعزيز الترابط بين الإقتصاد الفلسطيني  والفلسطينيين داخل الخط الأخضر
يونيو 2021