برنامج تدريب الخريجين الجدد

انطلاقاً من النقص في الجوانب العملية والتطبيقية التي يعاني منها خريجي الجامعات، صمم المعهد هذا البرنامج ليستهدف الخريجين الجدد لتأهيلهم وتطوير مهاراتهم وتسهيل انضمامهم لسوق العمل، وذلك من خلال تزويدهم بالجوانب العملية والتطبيقية، ويعمل المعهد على تغطية كافة نفقات التدريب بحيث لا يتكفل المشارك بأي التزامات مالية.
يستهدف هذا البرنامج الخريجين الجدد من الجامعات الفلسطينية من تخصصات الاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية والمحاسبة، والتخصصات ذات العلاقة، بحيث يحصل المشارك حسب المجموعة التي يلتحق بها على أربع دورات تدريبية بمعدل 100 ساعة.
 

المجموعات التدريبية: 

 

1. مجموعة المحاسبة ، تستهدف هذه المجموعة خريجي قسم المحاسبة، بحيث يحصل المشارك على الدورات التالية: 

  •  المهارات الحياتية: تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف الضرورية والمهارات التي ستمكنهم من تسويق أنفسهم وطريقة عرض مؤهلاتهم بطريقة مهنية مقبولة لدى أرباب العمل المحتملين. بما في ذلك أدوات التواصل الاجتماعي ومعرفة المستجدات التكنولوجية فيها لاستخدامها في عرض مؤهلاتهم.
  • المحاسبة الإدارية: تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف والبيانات التي تحتاجها إدارة المؤسسة لتتمكن من إدارة أنشطة المؤسسة واتخاذ القرارات الاستراتيجية. وتهدف أيضاً إلى تحديد واستخلاص المعلومات والبيانات الملائمة من مصادر داخلية وخارجية حسب حاجة الإدارة لتحقيق أغراض محددة متعلقة بصنع القرار. ومراقبة وإدارة الأنشطة التشغيلية للمؤسسات من خلال الاستفادة من المعلومات والبيانات المتاحة. وقياس الأداء لأنشطة المؤسسة. ومساعدة الإدارة في صياغة السياسات والخطط الاستراتيجية من خلال تحضير الموازنة، والإيرادات وتقدير التكاليف. 
  • إدارة وتقييم المشاريع ودراسات الجدوى الاقتصادية: تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها لإدارة المشاريع، كما ستضيف إلى فهمهم للإدارة الفعالة للمشاريع التي تم إنشاؤها أو تكليفهم بها من خلال تطبيق الأدوات والأساليب ذات الصلة بتنفيذ المشروع بما يرضي العملاء.
  • إدارة المشتريات والعطاءات: تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف والبيانات التي يحتاجونها في مجال إدارة مشتريات المؤسسة التي يعملون بها من السلع والخدمات والطرق المثلى المتبعة في هذا الخصوص مما يساهم في تحسين أداء وقيمة المؤسسة. 

 

 2.  مجموعة الاقتصاد: تستهدف هذه المجموعة خريجي قسم الاقتصاد، بحيث يحصل المشارك على الدورات التالية: 

  • المهارات الحياتية: تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف الضرورية والمهارات التي ستمكنهم من تسويق أنفسهم وطريقة عرض مؤهلاتهم بطريقة مهنية مقبولة لدى أرباب العمل المحتملين. بما في ذلك أدوات التواصل الاجتماعي ومعرفة المستجدات التكنولوجية فيها لاستخدامها في عرض مؤهلاتهم.
  • أساليب التحليل والتنبؤ الاقتصادي الكلي: تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالأدوات العملية التي تستخدم على المستوى الدولي لتحليل أداء الاقتصاد وكذلك بالأساليب العملية المستخدمة في التنبؤ بمتغيرات الاقتصاد الكلي.
  • النظام الضريبي والمالية العامة في فلسطين: تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها في مجال الضرائب كونها واحدة من المصادر الاساسية لدخل الدولة سواء كانت دولة نامية او متقدمة، بالإضافة الى ان الضرائب أحد الأدوات السياسة الاقتصادية للدول. 
  • تحليل وإدارة البيانات: تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها في مجال تطبيق واستخدام البيانات الضخمة في الحكومة وقطاع الأعمال والمؤسسات الأخرى. 

 

3.    مجموعة العلوم المالية والمصرفية: تستهدف هذه المجموعة خريجي قسم العلوم المالية والمصرفية، بحيث يحصل المشارك على الدورات التالية: 

  • المهارات الحياتية: تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف الضرورية والمهارات التي ستمكنهم من تسويق أنفسهم وطريقة عرض مؤهلاتهم بطريقة مهنية مقبولة لدى أرباب العمل المحتملين. بما في ذلك أدوات التواصل الاجتماعي ومعرفة المستجدات التكنولوجية فيها لاستخدامها في عرض مؤهلاتهم.
  • عمليات صرف العملات الأجنبية: تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها للتعرف على بيئة النظام المالي العالمي وأسواق الصرف (أسعار الصرف) والسوق النقدي (أسعار الفائدة). 
  • التحليل المالي الكمي: تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها لتقييم أداء المؤسسة باستخدام أساليب الانحدار، معدل التباين، الاحتمالات، النسب، الدورات والمؤشرات الاقتصادية والعوامل السلوكية.
  • إدارة المخاطر في البنوك التجارية: تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات حول مصادر وأنواع المخاطر التي تواجه المصارف وإدارتها، على اعتبار أن المخاطر ملازمة للعمل المصرفي منذ النشأة.

 

إعلان للخريجين الجامعيين - برنامج ماس لتدريب الخريجين الجدد المجموعة الأولى: أيار 2022 

إعلان للخريجين الجامعيين - برنامج ماس لتدريب الخريجين الجدد المجموعة الأولى: أيار 2022