خيارات التمويل المستدام للأونروا من وجهة نظر لاجئي فلسطين - ملخص سياساتي العدد (5)

الكاتب: مايكل دمبر , معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس)
السنة: 2023

 

عقد معهد “ماس” جلسة الطاولة المستديرة الخامسة ضمن برنامجه للقاءات الطاولة المستديرة للعام 2023 عرض خلالها ورقة خلفية أعدها المعهد بالتعاون مع البروفيسور مايكل دمبر تقدم لمحة عامة عن نتائج ثلاث سنوات من المشاورات المعمقة بين مجموعة من الخبراء الفلسطينيين والدولين وأصحاب العلاقة المعنيين – وهم الأونروا والجهات المانحة واللاجئين الفلسطينيين، والمجتمع المدني الفلسطيني.

تقوم الورقة بجمع الأوراق والمستندات التي تم تعميمها وعرضها سابقا وتحديثها والإضافة إليها. كما تستعرض الملاحظات التي قدمت خلال هذه النقاشات ودراسة للاستنتاجات المستخلصة. كما تتضمن الورقة تحديثا لآخر الإسهامات المنشورة منذ ذلك الحين، بما في ذلك ثلاث تقارير حديثة هامة نشرت أواخر العام 2022 : أولها، بتكليف من الأونروا، وثانيها، بتكليف من وزارة الخارجية النرويجية، وثالثها، أصدرته مجموعة الأزمات الدولية في أيلول 2023 . 

تستعرض الورقة بعمق أكر وبالاستفادة من التجارب السابقة، بعض الخيارات التي تم تسليط الضوء عليها في البحث السابق، وتركز بشكل خاص على دور المؤسسات المالية الدولية، والعمل الخري الإسلامي، والاقتصاد الأخضر وإمكانية الربط بن تمويل الأونروا وأصول لاجئي فلسطين المصادرة. وتقوم الورقة بتقييم مزايا كل خيار. علما بأن الهدف الرئيسي من هذه الورقة هو التأكيد عى صوت اللاجئن الفلسطينيين وإشراكهم في النقاشات حول الخيارات المستقبلية لتمويل الأونروا.

تحميل الملف