سبل التصدي للخسائر الاقتصادية في مدن الضفة الغربية منذ بدء العدوان على قطاع غزة - ملخص سياساتي ( العدد 1 ) 2024

الكاتب: معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس)
السنة: 2024

رصدت هذه الورقة أبرز الخسائر الاقتصادية وخسائر البنية التحتية في مدينتي جنين ومخيم جنين ونابلس وبلدة حوارة منذ بدء العدوان على قطاع غزة بالتزامن مع عدوان آخر على الضفة الغربية، إذ قام الاحتلال الإسرائيلي بمحاصرة المدن والقرى الفلسطينية وإحاطتها بالحواجز العسكرية بمختلفة أنواعها وأشكالها، والتي ارتفعت من 567 حاجزا )منها 77 حاجزا رئيسيا و 490 حاجزاًً آخر تشمل سواتر ترابية، ومكعبات إسمنتية، وبوابات حديدية( قبل 7 تشرين الأول/أكتوبر إلى حوالي 700 حاجز بعد هذا التاريخ. 11 تزامن ذلك مع ارتفاع في وتيرة الاقتحامات والعمليات العسكرية خاصة في مدينتي نابلس وجنين، وكذلك طولكرم، مما أدى الى تراجع الأنشطة الاقتصادية بشكل كبير، 

خاصة التجارة والسياحة (تشمل الفنادق والمطاعم) التي تعتبر العصب الاقتصادي في تلك المدن. تعتبر مدينتا نابلس وجنين من أكبر مدن محافظات شمال الضفة الغربية مساحةًً وسكاناًً، كما وتشهدان، في الظروف الطبيعية، حركة اقتصادية نشطة، خاصة مع تدفق الآلاف من الفلسطينيين داخل الخط الأخضر بشكل أسبوعي للمدينتين من أجل التسوق والدراسة الجامعية. تضم المدينتان حوالي 14,395 منشأة عاملة، وعدد العاملين فيهما 45,005 ) 35,121 ذكور و 9,884 إناث( من إجمالي عدد السكان لكلا المدينتين والبالغ 204,977 نسمة.

ينطلق إطار التدخلات من فكرة الشراكة في تحمل المسؤوليات ما بين كافة الجهات، وذلك من خلال مجموعة من السياسات والتدخلات ذات الأثر الاقتصادي والاجتماعي، والممكن اتخاذها سواء من  خلال الحكومة أو من القطاعات الخاصة أو الأهلية الأخرى، وعلى ضوء ما جاء في الورقة الخلفية التي أعدها ماس حول الموضوع والمقترحات الواردة من مؤسسات القطاع الخاص في المدينتين، برزت مجموعة من التوصيات السياساتية التي من شأنها أن تقلل الأ ر ال لبي لإ راءات الا تلال الإ رائيلي على الواقع الاقتصادي والاجتماعي في المدينتين.

 

لقرائة الملخص كامل : 

تحميل الملف