القطاع الزراعي الفلسطيني ما بعد جائحة كورونا : التحديات واستراتيجيات المواجهة الفعالة

الكاتب: رابح مرار , وفاء البيطاوي
السنة: 2022

أنجزت هذه الدراسة ضمن البرنامج البحثي الرئيسي للمعهد للعام 2021 ، لدراسة التأثيرات المختلفة لجائحة كورونا على القطاع الزراعي الفلسطيني بشقيه النباتي والحيواني، على امتداد سلسلة التوريد . جاءت هذه الدراسة كجزء من استجابة بحثية شاملة للمعهد منذ اندلاع الجائحة حول تداعياتها الاقتصادية الكلية والقطاعية والاجتماعية المختلفة، وبالتحديد في ضوء الأولويات البحثية التي حددتها وزارة الزراعة الفلسطينية. لذلك تم البحث في تأثير الجائحة على مدخلات الإنتاج، وأساليب الزراعة والتنويع في السلاسل الغذائية، وسلسلة التسويق، وعلى سلوك المستهلك، والوعي الصحي بأهمية استهلاك المنتجات الزراعية، وكذلك تحليل مدى مساهمة جائحة كورونا في تعزيز استراتيجية العودة إلى الأرض من أجل تعزيز الأمن الغذائي على المستوى الوطني . 


تهدف هذه الدراسة، أيضاً، إلى تحديد استراتيجيات المواجهة لحماية القطاع الزراعي للتصدي للجائحة الحالية، أو أي صدمات مستقبلية يتعرض لها القطاع الزراعي، ومن أجل التكيف مع آثار جائحة كورونا على المدى الطويل.


بيّنت الدراسة وجود تأثير سلبي للجائحة على قدرة المزارعين على الوصول إلى مدخلات الإنتاج والقدرة على تسويق المنتجات الزراعية داخليا وخارجيا، وضعف الطلب على المنتجات الغذائية الزراعية وارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي. ترى غالبية المنتجين في القطاعين النباتي
والحيواني أن هناك ضرورة ملحة لتنويع مصادر التوريد لعناصر الإنتاج، إونشاء مصانع لتوفير المواد الأولية الخاصة بالزراعة، وتطوير منظومة لمدخلات الإنتاج الاستراتيجية، وتطوير رزنامة زراعية على المستوى المحلي، و أهمية ربط الإنتاج الزراعي مع مصانع الأغذية الز ا رعية المحلية.


لذا أوصت الد ا رسة بين ما أوصت به، بضرورة تطوير استراتيجيا ت المواجهة الخاصة بالقطاع الزراعي تجاه الجائحة، أو أي صدمات مستقبلية يتعرض لها هذا القطاع، إضافة إلى قيام الحكومة بتدخلات فعالة ومباشرة للحد من تداعيات الجائحة على استدامة مدخلات الإنتاج؛

مثل توفير صندوق لدعم/حماية صغار المنتجين الزراعيين لتوفير مدخلات الإنتاج، تفعيل نظام التأمين الزراعي، وتطوير برامج للإقراض أو تطوير عمل مؤسسات الإقراض الحالية، ووضع آليات لتعويض المزارعين من خلال تفعيل عمل الصناديق الحكومية الحالية؛ وضرورة توضيح ملامح استراتيجية الانفكاك الاقتصادي عن اسرائيل ، والخطوات العملية الواجب القيام بها فيما يخص القطاع الزراعي.


يتوجه المعهد بالشكر إلى كل من د.رابح مرار ووفاء البيطاوي على جهودهما في إعداد هذه الدراسة بمعاونة مساعدة البحث داليا أبو ظاهر، كما نشكر و ا زرة الزراعة وكذلك الخبير د. جميل حرب على الملاحظات على مسودة الدراسة وتقديم مجموعة من الاقتراحات الهامة. كما نتوجه بجزيل الشكر إلى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لتمويله هذه الدراسة ولدعمه المتواصل للمعهد والأولويات البحثية الفلسطينية التي من شأنها النهوض بالاقتصاد الفلسطيني وتنميته.

 

 

تحميل الملف