الموقف الفلسطيني حول ملفات الوضع الدائم الاقتصادية

الكاتب: معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) دائرة شؤون المفاوضات، منظمة التحرير الفلسطينية
السنة: 2022

يتشرف معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) بالتعاون مع دائرة شؤون المفاوضات (مشروع دعم المفاوضات) في منظمة التحرير الفلسطينية بإصدار هذا الكتاب ذو البعد الاقتصادي الوطني الاسراتيجي.


يتضمن الكتاب مجموعة من الأوراق البحثية الواضحة المعالم، والتي تركز موضوعاتها عى ملفات اسراتيجية هامة وحساسة تمس المصلحة الفلسطينية العامة والخاصة، بحيث تطال الموضوعات جوانب العلاقة الاقتصادية الفلسطينية مع دولة إسرائيل، راهناً ومستقبلاً، وعى أساس الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن والجمعية العمومية ذات العلاقة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة عى حدود ال 67 باعتبارها الركيزة الأساسية لبناء اقتصاد فلسطيني قوي وحر ومستقل.


تهدف هذه الأوراق إلى خدمة صانعي القرار والمفاوض الفلسطيني من خلال توفير قاعدة معلوماتية وصورة مفصلة عن كل موضوع تم تناوله، بما في ذلك تاريخ الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة والمواقف التفاوضية الفلسطينية بشأنها، للإسهام في تشكيل الموقف الاقتصادي الفلسطيني في أية مفاوضات مرحلية أو في حال شرع بمفاوضات الوضع الدائم عى أساس حل الدولت ن المستقلتين. بالتالي تتناول جميع الأوراق بالتوازي متطلبات حماية المصلحة الفلسطينية الراهنة وكذلك التأسيس للمستقبل بما يخدم السيادة الفلسطينية والتوقعات المستقبلية التي تخدم التنمية الاقتصادية المستدامة.


تم تحديد واختيار هذه الموضوعات بناء عى التداخل في العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية وتشابكها المعقد في مجال الجغرافيا والاقتصاد والقوانين، وعلى الأولويات التي يجب أن توجه بسط السيادة الفلسطينية عليها، سواء مرحلياً وتدريجياً أو في صيغتها الدائمة. تم التركيز عى سبعة ملفات أساسية، تمثلت في المواقف الفلسطينية المثلى لكل من: متطلبات تجسيد السيادة لدولة فلسطين؛ وآليات التعامل مع خيارات السياسة التجارية الفلسطينية؛ وماهية التعاون في مجال العمالة الفلسطينية في إسرائيل؛ وكيفية استغلال الموارد الطبيعية الفلسطينية والمياه؛ وأهمية تنمية القطاع الزراعي لمناطق «ج »؛ ومجالات النهوض بالبنية التحتية؛ وكذلك موقع القدس كعاصمة الاقتصاد الوطني الفلسطيني. بذلك نعتقد أننا قد وضعنا أسس علمية سليمة ومرجعية شاملة للانطلاق نحو الاستثمار وتوسيع نطاق الخدمات بما يخدم مصلحة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وهذا الأمر يتطلب جهود تفاوضية ودبلوماسية وسياسية للاتفاق على تلك الأسس.

أعد الأوراق التي استند لها هذا الكتاب عدد من الخبراء وباحثين فلسطينيين مختصين في موضوعاتها، وتم عقد مجموعات بؤرية مع عشرات الخبراء خلال 2020 - 2021 لمناقشة كل ورقة ومراجعتها وجمعها في هذا الكتاب، الأول من نوعه، وعليه نقدم جزيل الشكر والامتنان لمعدي هذه الأوراق الذين بذلوا جهدا خاصا ومتجانسا لتحقيق توازن بين الحاضر والمستقبل، والواقع والمرغوب. كما نتوجه بالشكر لطاقم الموظفين في كل من دائرة شؤون المفاوضات والمعهد على جهودهم المميزة في متابعة هذا العمل المشرك الهام في جميع مراحله وأنشطته.

تحميل الملف