نحو النهود بقطاع نقل البضائع في دولة فلسطين المحتلة

الكاتب: سمير عبد الله , سمير أبو عيشة
السنة: 2021
شهد قطاع النقل الفلسطيني حالة م ن الإهمال الشديد طيل ة فترة الاحتلال المباشر ) 1967 1994 (، حيث لم تتع د الاستثما ا رت في بنيته التحتية بضعة ملايين من الدولا ا رت سنوي اً، بينما أنفق الاحتلال مئات الملايين م ن الدولا ا رت سنوي اً عل ى إنشاء شبكة الطرق الخاصة بمستعم ا رته التي نشرها في أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة كافة، تارك اً للم واطنين الفلسطينيين هامشا ضيق اً لاستخدامها، وبشكل مؤقت في أغلب الأحيان. لذا، ورثت السلطة الوطنية الفلسطينية )لاحق اً السلطة ( لدى تشكيلها العام 1994 شبك ة الطر ق نفسها التي كانت قائمة قب ل الاحتلا ل العام 1967 ، مع بعض الإضافات الهامشية التي لا تتعدى بضع مئات من الكيلومت ا رت، وفي حالة مزري ة جداً . لذا ، اضطرت السلط ة الوطنية لتحويل جزء كبير من المساعدات الدولي ة لتأهيلها، ولفتح طرق جديدة ضمن الهامش الضيق المتاح في الأ ا رضي المصنفة بمناطق )أ( و )ب( بموجب اتفاقيات أوسلو المؤقتة. لذا ، اقتص ر فتح الطرق الجديدة وتوسعة القائمة عل ى الطرق المحلية وبعض الطرق ال ا ربطة بين عدد من المد ن والبلدا ت المجاورة لها.
تحميل الملف