ورقة خلفية ( جلسة طاولة مستديرة )

الكاتب: معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس)
السنة: 2021
يلاحظ المتابع للسوق الفلسطيني أن هناك زيادة في حملات تخفيضات الأسعار وعروض متنوعة للعديد من أصناف السلع تقوم بها المؤسسات الكبيرة. تتركز هذه التخفيضات في محلات بيع المواد الغذائية والتموينية، وهي التي تلقى اهتمام النسبة الأكبر من المستهلكين أو المواطنين، حيث أنها تشكل النسبة الأكبر من السلة الغذائية لغالبية الأسر. يكتسب هذا الموضوع أهمية كبيرة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية في فلسطين من حيث ت ا رجع معدلات النمو الاقتصادي، وارتفاع نسب الفقر والبطالة، والتي انعكست سلبا على القدرة الش ا رئية لذوي الدخل المحدود. من ناحية أخرى، تؤثر تخفيضات الأسعار في المحلات الكبيرة بشكل كبير على المنشآت الصغيرة جداً والصغيرة ( 94 % من المنشآت هي صغيرة جدا وصغيرة)؛ وذلك من خلال التوجه الكبير للمستهلكين إلى هذه المحلات من جهة، ومن جهة أخرى عزوف المستهلكين عن الش ا رء من المنشآت الصغيرة والصغيرة جداً بسبب خلق انطباع لديهم بأن الأسعار أرخص في المحلات الكبيرة. وقد تلجأ بعض المحال الصغيرة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى الش ا رء من المحلات الكبيرة للاستفادة من العروض التي تُقدمها
تحميل الملف