مجلس أمناء "ماس" يعقد اجتماعه الدوري الثاني والثلاثون ويجدد رئاسة د. نبيل قسيس

05 أذار 2024

 

رام الله 5 آذار 2024: عقد مجلس أمناء معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) اجتماعه السنوي الثاني والثلاثون يوم الأحد 3 آذار 2024 برئاسة الدكتور نبيل قسيس، وناقش المواضيع المدرجة على جدول أعماله وأهمها التقرير السنوي والبيانات المالية عن عام 2023 وخطة البحوث والأنشطة، والموازنة التقديرية للعام 2024. ركز المجلس في اجتماعه على خططه المقبلة وعلى التحديات المالية التي تواجهه كسائر المؤسسات الفلسطينية. اتخذ المجلس على ضوء النقاش عددا من القرارات الهادفة إلى تعزيز برامج المعهد وحوكمته، ونظر كذلك في سبل تعزيز الاستدامة المالية وتوفير متطلبات تحقيقه لرسالته، معرباً عن تقديره لإدارة المعهد لجهودها المرموقة في المساهمة في صنع السياسات العامة والحفاظ على المكانة المميزة للمعهد.  


استهل الاجتماع بعرض قدمه مدير عام المعهد رجا الخالدي، للتقرير الإداري والمالي عن العام 2023، والذي أكد على مواصلة المعهد العمل على الاستجابة ضمن قدراته واختصاصه لمتطلبات الظروف الصعبة للغاية الناجمة عن العدوان التدميري الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة. كما أشار إلى العديد من الدراسات والمنشورات والدوريات التي أنتجها خلال العام، والتي هدفت بمجملها لتحقيق أهداف المعهد الرئيسية بتزويد دراسات سياساتية ورفع الوعي الاقتصادي عامة، خاصة منذ العدوان الإسرائيلي. كما استمع المجلس لتقرير مدقق الحسابات الخارجي شركة ارنست آند يونغ الذي قدم البيانات المالية لعام 2023 مبرزا التحديات في الوضع المالي التي واجهت وتواجه المعهد في هذه المرحلة الحرجة، مبرزاً الحاجة الملحّة لتكثيف الجهود لتغطية العجز في الموازنة التشغيلية للمعهد. أقر المجلس كل من برنامج البحوث والموازنة التقديرية للعام 2024، على أن يواصل العمل على تقييم الوضع المالي بينما يتابع تنفيذ برنامج البحوث والموازنة ربعيا من خلال اجتماعات مكتب المجلس ولجانه الفرعية. 


هذا وقدم المجلس جزيل شكره وامتنانه لثلاثة من أعضائه المنتهية ولايتهم على جهودهم في الارتقاء بمسيرة المعهد وهم كل من: معالي السيد خالد العسيلي، السيد باسم خوري، والدكتور محمد نصر. كما أقر المجلس التجديد لفترة ولاية أخرى تستمر لثلاث سنوات لرئيس المجلس، الدكتور نبيل قسيس، وأعضاء المكتب التنفيذي، وهم كل من السادة: ماهر المصري، نائب رئيس المجلس، عزام الشوا أمين الصندوق، وعلا عوض أمينة السر. وكذلك اعتمد المجلس قرارا بتعيين الدكتور عاطف علاونة رئيسا للجنة التدقيق والمخاطر المنبثقة عن المجلس. كما أقر مقترح المدير العام للتعيينات في مجموعة مستشاري البحوث التي تضم باحثين في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية وذلك بعد انتهاء فترة عضوية عدد من أعضاء المجموعة السابقة. 


يذكر أنه يشرف على المعهد مجلس أمناء مكون حالياً من 17 عضوا من الشخصيات الفلسطينية المشهود لها بالخبرة في الخدمة العامة والسمعة الأكاديمية والمهنية المرموقة، ويجري تنظيم عمل المجلس والمعهد بموجب نظام أساسي تم إقراره عام 1994 وهو مسجل كمركز بحث علمي غير حكومي بموجب قانون التعليم العالي لسنة 1998.