(ماس) يستعد لعقد محاضرة يوسف صايغ التنموية 2021 جوزيف ستيغلتس الحائز على جائزة نوبل: "التنمية في ظل الصعاب: التحدي العالمي"

11 نوفمبر 2021

 (ماس) يستعد لعقد محاضرة يوسف صايغ التنموية 2021

جوزيف ستيغلتس الحائز على جائزة نوبل: "التنمية في ظل الصعاب: التحدي العالمي" 
يعقد معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) يوم الأربعاء 17 تشرين الثاني الساعة 16:00-17:30 بتوقيت فلسطين المحاضرة السنوية الثانية عشرة التي تحمل اسم الاقتصادي الفلسطيني المرموق، البروفيسور يوسف عبدالله صايغ (2004-1916). الدكتور صايغ هو واحد من أبرز الاقتصاديين العرب في القرن العشرين وكان ممن تركوا بصمات واضحة على أبحاث التنمية والتكامل الاقتصادي في فلسطين والوطن العربي. 
سيقدم المحاضرة لهذه السنة في بث مباشر من جامعة كولومبيا في نيو يورك البروفسور جوزيف ستيغلتس، الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، وفي الظروف السائدة وعقد المحاضرة بالوسائل الرقمية والوجاهية المحدودة، تحولت محاضرة هذه السنة، الى حدث علمي عالمي، يعقد ويبث من فلسطين.
سيتطرق البروفسور ستيغلتس في محاضرته بعنوان: "التنمية في ظل الصعاب: التحدي العالمي"، حيث سيشرح كيف أن نهاية عقود من الاستعمار لم تؤتي ثمارها المأمولة، إلا أن الأمل اجتاح العالم، بقرب الوصول في نهاية المطاف لترسيخ اقتصادات السوق الحرة المزدهرة والديمقراطية الليبرالية، خاصة مع انتهاء الحرب الباردة. لكن في رؤية ستيغلتس اليوم تبدو وجهة النظر هذه مفرطة بالتفاؤل، فعلى الأغلب ستفوق معاناة بلدان أخرى عديدة في مرمى نيران هذا الصراع استفادتها من   تنافس القوى التي قد تولدها هذه الحرب. في رأي المحاضر، ما ينبأ بخير هو أن نهاية عصر النيوليبرالية، كما يبدو، وشيكة- وسينتهي معه المذاهب والسياسات التي آلت إلى تراجع معدلات النمو، وانعدام الاستقرار، وعدم المساواة والاستقطاب في كثير من دول العالم. 
تجدر الإشارة إلى أن ماس ينظم هذه المحاضرة السنوية والتي يقدمها نخبة من علماء الاقتصاد من جامعات عالمية، أمام مجموعة من المختصين وذوي الاهتمام بالاقتصاد الفلسطيني احتفاءً بمساهمات يوسف صايغ العلمية والوطنية في دراسات التنمية الفلسطينية. يذكر ان صايغ ترأس فريق كبير من الخبراء الذين قاموا بوضع البرنامج العام لإنماء الاقتصاد الوطني الفلسطيني (2000-1994). وكان الدكتور صايغ عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لسنوات طويلة، وعضواً في أول مجلس أمناء لمعهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس).

 
للتسجيل من خلال الرابط