جلسة طاولة مستديرة (5) تخفيضات الأسعار: معضلة المؤسسات التجارية الصغيرة في مواجهة عروض أسعار المؤسسات الكبيرة

الكاتب: معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس)
السنة: 2021

يلاحظ المتابع للسوق الفلسطيني أن هناك زيادة في حملات تخفيضات الأسعار وعروض متنوعة للعديد من أصناف السلع تقوم بها المؤسسات الكبيرة. تتركز هذه التخفيضات في محلات بيع المواد الغذائية والتموينية، وهي التي تلقى اهتمام النسبة الأكبر من المستهلكين أو المواطنين، حيث أنها تشكل النسبة الأكبر من السلة الغذائية لغالبية الأسر. يكتسب هذا الموضوع أهمية كبيرة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية في فلسطين من حيث تراجع معدلات النمو الاقتصادي، وارتفاع نسب الفقر والبطالة، والتي انعكست سلبا على القدرة الشرائية لذوي الدخل المحدود. من ناحية أخرى، تؤثر تخفيضات الأسعار في المحلات الكبيرة بشكل كبير على المنشآت الصغيرة جداً والصغيرة (94% من المنشآت هي صغيرة جدا وصغيرة)؛ وذلك من خلال التوجه الكبير للمستهلكين إلى هذه المحلات من جهة، ومن جهة أخرى عزوف المستهلكين عن الشراء من المنشآت الصغيرة والصغيرة جداً بسبب خلق انطباع لديهم بأن الأسعار أرخص في المحلات الكبيرة. وقد تلجأ بعض المحال الصغيرة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى الشراء من المحلات الكبيرة للاستفادة من العروض التي تُقدمها.

 

لذلك جاءت هذه الورقة لتسليط الضوء على هذه الظاهرة- التي بدأت بالانتشار بشكل متزايد في قطاع تجارة التجزئة في فلسطين- من عدة زاويا تطال كل من المستهلكين وأصحاب المنشآت التجارية الصغيرة والكبيرة، وبشكل خاص تقييم الفائدة/الخسارة التي تعود على كل طرف من الأطراف، في الوقت الذي تسري فيه قوانين السوق الحر والتي تحد بشكل كبير من تدخل الحكومة في تنظيم السوق. كما تعرض هذه الورقة أهم الجوانب الرئيسة المتعلقة بالتخفيضات، وتطرح تساؤلات لذوي العلاقة في القطاع العام والخاص حول كيفية الاستفادة من هذه التخفيضات وتجنب آثارها السلبية.

 

يأتي إعداد هذه الورقة أيضا من منطلق قيام معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) بمتابعة القضايا الرئيسة التي تهم المواطن الفلسطيني وصاحب القرار. حيث يعقد المعهد جلسات الطاولة المستديرة الدورية لمناقشة هذه المواضيع باعتبارها أحد الأدوات لاقتراح توصيات سياساتية تفيد في عملية صنع القرار بما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد والمواطن الفلسطيني.

 

تحميل الملف