المكتبة الالكترونية
وصل حديثاً
برنامج التبادل والاهداء

إصدار تحت الضوء


المراقب بالاقتصادي، ملحق خاص 2020

تقييم أولي للآثار المحتملة على الاقتصاد الفلسطيني لتفشي وباء كوفيد-19 

جنــد “مــاس” طاقمــه البحثــي في جهــد جماعــي لتحليــل آثــار الأزمــة، وفي مراقبــة للتطــورات الاقتصاديــة العالميــة والتحــولات السياســاتية، فيــما يشــكل بحــق نقطــة تحــول تاريخيــة في اقتصــادات العــالم، والتــي لا تقــل أهميــة عــن التحــولات الاجتماعيــة التــي ســتتبع هــذه الأزمــة عــلى الأرجــح. كــما عمــل المعهــد عــلى تنظيــم مــا يمكــن مــن لقــاءات ومجموعــات بؤريــة عــر تقنيــات .ًالتواصــل عــن بعــد مــع الخــراء مــن مختلــف القطاعــات حتــى يســتنير بآرائهــم ومعلوماتهــم في أعمالــه البحثيــة الجاريــة حاليــا مــن الواضــح أن الحالــة الفريــدة الخاصــة بفلســطين كدولــة بــا ســيادة ومحرومــة مــن اللجــوء لــأدوات الماليــة أو النقديــة المعتــادة، ســتتصدر أطرنــا التحليليــة لمــا هــو ممكــن أو غــير ممكــن فيــما يتعلــق بالاســتجابات السياســاتية..... للمزيد

الرئيسية »   02 آذار 2015طباعة الصفحة

المكتبة

 اهلا بك في الصفحة الالكترونية المحدثة لمكتبة "ماس" والتي تتيح لزوارها الكرام الإطلاع على دراسات وأبحاث المعهد ومنشوراته ضمن برامج ونشاطات المعهد العلمية والحصول مجانا على النصوص الكاملة، وتصفح محتويات رفوف مكتبة ماس عبر صفحة المكتبة الالكترونية.

خلفية عامة

مكتبة معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) من أكبر وأهم المكتبات المتخصصة في الوطن وتشكل مركزاً حيوياً للمعلومات الاقتصادية والاجتماعية لدعم البحوث. وتقدم خدماتها لباحثي المعهد وللرواد من المجتمع المحلي البحثي والأكاديمي من العاملين في مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية والمجلس التشريعي الفلسطيني وأيضاً طلبة الجامعات وأعضاء المنظمات غير الحكومية والباحثين من القطاع الخاص. تضم مقتنيات المكتبة حالياً 21332 عنواناً 70% منها باللغة الانجليزية و30% باللغة العربية. تشترك المكتبة بـ 7 دوريات هامة متخصصة في الاقتصاد باللغة الانجليزية، تصل المكتبة ضمن اشتراكها في عضوية الجمعية الاقتصادية الأمريكية (AEA)، وصحيفة هآرتس ومجلة الايكونوميست (النسخة الإلكترونية)، إضافة إلى ثلاث صحف محلية. تحصل المكتبة على العديد من الدوريات والصحف عن طريق برنامج الإهداء والتبادل أيضاً. تشترك المكتبة في قاعدة بيانات JSTOR كما حصلت على إمكانية الدخول المجاني للقواعد الإلكترونية لصندوق النقد الدولي. ويمكن للمستفيدين استخدامها جميعها من خلال الحواسيب التي توفرها المكتبة لأغراض البحث. تستخدم المكتبة نظام إدارة البيانات LibSys الذي يتيح التعرف على محتويات المكتبة كافة من خلال الفهرس الآلي، كما يوفر الحصول على النصوص الكاملة لجميع إصدارات المعهد من عام 1998 وما بعد.

رسالة المكتبة:

تهدف مكتبة معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) إلى دعم ومساندة مشاريع البحث التي يقوم بها المعهد من خلال تسهيل الوصول إلى مجموعة متخصصة من المقتنيات في مجالي الاقتصاد والعلوم الاجتماعية، وتوفير المعلومات والخدمات المرجعية والإرشادية لإسناد عمل الباحثين العاملين في المعهد ومؤسسات المجتمع المحلي البحثي والأكاديمي وذلك من أجل تحقيق رسالة وأهداف المعهد. وتسعى المكتبة لمشاركة الباحثين الأبحاث والدراسات التي يصدرها المعهد وتسعى أيضاً إلى تزويدهم بالمعلومات الحديثة فيما يتعلق بنشاطات وبرامج المعهد.

خدمات المكتبة

  • حرية الوصول إلى الأبحاث والدراسات والتقارير والمواد الأخرى المتوفرة في المكتبة.
  • خدمة المراجع والإرشاد.
  • خدمات التصوير والمسح الضوئي (scanning).
  • الخدمات عن بعد: الرد على الاستفسارات عبر الهاتف، او الفاكس او البريد الالكتروني.
  • خدمة الفهرس الآلي (On-Line Public Catalog-OPAC) لتصفح محتويات المكتبة.
  • يمكن لزوار المكتبة تصفح قواعد البيانات الالكترونية لكل من:صندوق النقد الدولي ، JSTOR،The Economist، American Economic Association، Haaretz.
     

للتواصل معنا

عبر البريد الالكتروني Library@mas.ps
عبر الهاتف 022987053
عبر الفاكس 022987055
ساعات العمل:
من الساعة 9صباحا - 4 مساء يوميا (الأحد - الخميس)