الرئيسية
برامج التدريب
انشطة المعهد
شواغر
المنشورات
مرافق المعهد
المكتبة
خريطة الموقع
عن ماس

اللجنة التوجيهية تعتمد وثيقة الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي في فلسطين

 برز الاهتمام بموضوع الشمول المالي- والذي يهدف إلى تعزيز وصول فئات المجتمع كافة إلى الخدمات والمنتجات المالية- بشكل كبير على الصعيد الدولي منذ الأزمة المالية العالمية. وقد كانت فلسطين من أوائل الدول العربية التي حرصت على تطوير استراتيجية وطنية للشمول المالي بالاعتماد على مجموعة من المعايير والممارسات الدولية الفضلى.

ونتيجة لذلك؛ عمل معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) على إجراء دراسة متعلقة بموضوع الشمول المالي في فلسطين؛ بهدف تقديم اقتراحات وتوصيات تفصيلية تساهم في تطوير الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي من قبل سلطة النقد الفلسطينية، هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، وشركائهما من مقدمي المنتجات والخدمات المالية المصرفية وغير المصرفية. حيث وفرت الدراسة قاعدة بيانات لمؤشرات الشمول المالي في دولة فلسطين بصورة تفصيلية.

وبناء على نتائج هذه الدراسة، قامت اللجنة التوجيهية لبناء الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي، باعتماد وثيقة الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي في فلسطين، وذلك خلال اجتماعها الخامس والختامي والذي عقدته في رام الله مطلع تموز 2017. حيث تهدف هذه الاستراتيجية إلى رفع نسبة الشمول المالي في فلسطين من 36.4% لتصل إلى 50% كحد ادنى مع نهاية عام 2025.

للمزيد: