البرامج البحثية
المراقبة الاقتصادية والاجتماعية
المؤتمرات
المحاضرات
لقاءات الطاولة المستديرة
ورش وندوات
برامج التدريب
الرئيسية »   09 آذار 2015طباعة الصفحة

البرامج البحثية

رسالة المعهد:

إنتاج البحوث التحليلية ذات النوعية المتميزة حول بدائل وخيارات السياسات الاقتصادية التي من شأنها تحسين عملية اتخاذ القرار لدى صانعي القرار الفلسطيني

يقوم المعهد بإعداد أبحاث في القضايا الاقتصادية ذات الأولوية بهدف المساعدة في صناعة قرارات وصياغة سياسات واستراتيجيات فعالة في مواجهة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة.

خلال مسيرته الطويلة قام المعهد بإنتاج أكثر من 280 بحثاً ودراسة في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة الى أبحاث في قطاعات أخرى كالصناعة والطاقة والزراعة حسب الحاجة والإمكانيات المتوفرة. ويحاول المعهد تلمس أولويات عمله من خلال التعاون الوثيق مع دوائر صناعة السياسات الاقتصادية والاجتماعية، وهو يطور من قدرته على الاستجابة لطلبات هذه الدوائر من اجل تشجيعها على الاستناد للمعرفة في عملها.

يركز برنامج الأبحاث الحالي 2014-2016 على خمسة قطاعات رئيسية وهي: السياسات التجارية، السياسات المالية، السياسات النقدية، وسياسات العمل والتشغيل، وسياسات الإسكان والبناء، كما يحتوي البرنامج على أبحاث في القضايا ذات الأبعاد الاقتصادية الاجتماعية مثل الفقر والضمان الاجتماعي والقطاع غير الرسمي.

للاطلاع على قائمة بمنشورات المعهد المنفذة ضمن برامج الأبحاث والمشاريع الرجاء الضغط على

هذا الرابط