برنامج تدريب الموظفين العموميين -مغلق-

نفذ المعهد برنامجاً تدريبياً خاصاً بشريحة موظفي الوزارات الفلسطينية موسعاً بذلك دائرة المستفيدين من برامجه التدريبية، ضمن مشروع تطوير القدرات التنموية الذاتية للسلطة الوطنية الفلسطينية خلال الأعوام 2011-2012 بتمويل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا- البنك الإسلامي للتنمية. وهدف هذا البرنامج، الذي استفاد منه(290) موظفاً حكوميا، إلى تطوير قدرات إدارات مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية من مستويات الإدارة المتوسطة والعليا في عدة مجالات ومواضيع على رأسها: التخطيط الاستراتيجي، تطوير الهياكل التنظيمية وإدارة الموارد البشرية، متابعة تنفيذ الخطط والبرامج والمشاريع، وتقييم كفاءة واستدامة وأثر البرامج والمشاريع.

اشتمل البرنامج على تنفيذ (12) ورشة تدريبية على مدار عامين، فيما يلي لمحة موجزة عنها:

الموضوع
مدة وفترة انعقاد الدورة
الفئات المستهدفة
المدربون
عدد المستفيدين
أهداف التدريب
مهارات الصحافة الاقتصادية

 
ثلاثة أيام
(12-14) أيلول 2011
 
دوائر الإعلام والعاملين في العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية المختلفة
د. وليد الشرفا

د. نعمان كنفاني

أ. جعفر صدقة

أ. أمجد التميمي

 
18
  •  تعريف المشاركين بالمصطلحات والمفاهيم الاقتصادية الكثيرة الاستعمال في الصحافة، مع التركيز على الفروقات بين المصطلحات والمفاهيم.
  • تعريف المشاركين بأنواع الأعمال الصحفية المناسبة للقضايا الاقتصادية، ودور كل من هذه الأعمال.
  • عرض وتوضيح معاني وطرق قياس المؤشرات الاقتصادية لمتابعة التغير والنمو الاقتصاديين.
  • قراءة وتحليل التقارير المالية والإحصاءات الاقتصادية.
  • مبادئ كتابة الأخبار الاقتصادية، آليات وفنون كتابة الخبر الاقتصادي من خلال تمرينات عملية.
  • تحديد مصادر المعلومات وأساليب جمعها.
  • أخلاقيات العمل الصحفي.
التخطيط الاستراتيجي
 
ثلاثة أيام خلال الفترة (17-18-19) تشرين الأول 2011
الإدارات الوسطى والعليا في الوزارات المختلفة وخاصة من يعملون في إعداد الخطط الإستراتيجية لمؤسساتهم
المهندس خليل نجم
26
  • التعرف على المبادئ والمفاهيم الأساسية للتخطيط الاستراتيجي
  • تحليل البيئة الداخلية والبيئة الخارجية باستخدام التحليل الرباعي (SWOT)
  • صياغة الرؤية والرسالة وتحديد الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة
  • تحديد الاستراتيجيات الأنجع لتحقيق أهداف المؤسسة
  • تحديد الأنشطة العملية اللازمة لتنفيذ الاستراتيجيات ووضعها في الإطار الزمني المناسب.
  • تحليل مخاطر تنفيذ الاستراتيجيات.
النماذج الحديثة في إعداد الهياكل التنظيمية والوصف الوظيفي
خمسة أيام خلال الفترة 27112011 إلى 01122011
الإدارات الوسطى والعليا في الوزارات المختلفة وخاصة من يشاركون في إعداد هيكليات وزاراتهم أو وزارات أخرى
 
السيد عواد العكور بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
 
28
  • التعرف على منهج النظم ووظائف العملية الإدارية ودورها في التنظيم وهيكلة المؤسسات: المفهوم، الأهمية، الأنشطة، الأبعاد، الإدارة والتنظيم.
  • إدراك أهمية دور التنظيم في إعادة هيكلة المؤسسات القائمة أو إنشاء مؤسسات جديدة.
  • التعرف على أنواع الهياكل التنظيمية، الخبرات، الأعداد، الشروط والمتطلبات والأسس والعناصر.
  • التعرف على عناصر ومكونات إعداد بطاقات الوصف الوظيفي ضمن الهياكل التنظيمية.
  • تطبيق الاتجاهات الحديثة في دور الوظائف في عمليات التقييم والتدريب وأثرة على الهياكل التنظيمية من حيث:
  • تخطيط المسار الوظيفي
  • مراحل واستراتجيات التوظيف
  • تعيينات المقابلات للتوظيف
الاتجاهات المعاصرة لتطوير أداء إدارة الموارد البشريّة
خمسة أيام خلال الفترة 04/12/2011 إلى 08122011
الإدارات الوسطى والعليا في الوزارات المختلفة من ذوي الاختصاص والخبرة والعاملون في إدارات الموارد البشرية وشؤون الموظفين
السيد د. حسين عسّاف وبالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية
34
  •  تخطيط وتنمية وإدارة الموارد البشرية (المفهوم والوظائف)
  • الإحلال والتعاقب الوظيفي
  • تحليل وصف وتصنيف الوظائف
  • تقيم الأداء الفردي
  • تحديد الاحتياجات التدريبية
  • تقييم التدريب
  • الحافز والدافعية، المكافآت والحوافز
التخطيط الاستراتيجي
أربعة أيام خلال الفترة (16-19) كانون ثاني 2012
الإدارات الوسطى والعليا في الوزارات المختلفة.
المهندس خليل نجم
26
  • التعرف على المبادئ والمفاهيم الأساسية للتخطيط الاستراتيجي
  • تحليل الوضع الحالي
  • صياغة الرؤية الواقعية وتحديد الأهداف
  • صياغة الخطة الإستراتيجية
  • تحديد العناصر الإستراتيجية (أي الأنشطة العملية اللازمة لتنفيذ الخطة الإستراتيجية)
  • القيام بالتحليل الاستراتيجي والتحقق من إنجاز الأهداف
إدارة دورة المشروع
أربعة أيام خلال الفترة (12-15) شباط 2012
الإدارات الوسطى والعليا في الوزارات المختلفة وبشكل خاص ممن يعملون في دوائر المشاريع أو المكلفون بإدارة المشاريع بشكل مباشر.
 
السيد نشأت الرمّوني من شركة Dimensions
 
25
  • التعريفات والمبادئ والمفاهيم الأساسية لإدارة دورة المشروع
  • مهارات وخطوات إدارة المشاريع والفائدة منها
  • المخاطر والقدرة على تقييمها
  • المراقبة والتقييم للمشاريع بشكل عام
المتابعة والتقييم
ثلاثة أيام خلال الفترة (18-20) آذار 2012
الإدارات الوسطى والعليا في الوزارات المختلفة وبشكل خاص من يعملون في دوائر المشاريع ودوائر المتابعة والتقييم أو من يقومون بالإشراف على المشاريع ومتابعتها او المكلفون بإدارة المشاريع بشكل مباشر.
السيدة لونا شاميّة من شركة Dimensions
23
  •  المعرفة بالإدارة القائمة على النتائج
  • مفهوم المتابعة وأهميته
  • أنواع المتابعة وميادين عملها
  • خطة المتابعة
  • التمييز بين المتابعة والتقييم
  • التعرف على مفهوم التقييم وأهميته
  • المعرفة بأنواع التقييم
  • القدرة على تصميم خطة وتقارير التقييم
المتابعة والتقييم
ثلاثة أيام خلال الفترة (1-3) نيسان 2012
استهدفت الإدارات الوسطى والعليا في الوزارات المختلفة وبشكل خاص من يعملون في دوائر المشاريع ودوائر المتابعة والتقييم أو من يقومون بالإشراف على المشاريع ومتابعتها.
 
السيدة لونا شاميّة من شركة Dimensions
 
23
 
ذكر سابقا
 
إدارة المشتريات والعطاءات
خمسة أيام خلال الفترة (22-26) نيسان 2012
الإدارات الوسطى والعليا في الوزارات المختلفة وخاصة مدراء دوائر المالية بالإضافة للعاملين في دوائر الرقابة.
 
السيد ناصر الخطيب من المؤسسة العربية الأوروبية للتدريب،
 
23
  • تعريف المشاركين بمفهوم و أهمية إدارة المشتريات والعطاءات.
  • اطلاع المشاركين على الاستراتيجيات الحديثة في إدارة المشتريات والعطاءات.
  • تمكين المشاركين من إعداد خطة الشراء والتعامل معها.
  • تمكين المشاركين من دراسة العطاءات بفاعلية واطلاعهم على خباياها.
  • اطلاع المشاركين على الطرق التي يتفاوض بها البائعين والمشترين.
  • اطلاع المشاركين على كيفية تعبئة وثائق العطاء والتعامل معها.
  • تمكين المشاركين من إدارة عملية الشراء وإدارة العطاءات بفاعلية كبيرة.
  • اطلاع المشاركين على طرق الشراء من الداخل و وتبيان متى يتم الشراء من الخارج.
  • تعريف المشاركين بالاعتمادات المستنديه المتعلقة بالشراء من الخارج.
  • اطلاع المشاركين على احدث التطورات العلمية في مجال إدارة المشتريات والعطاءات.
  • اطلاع المشاركين على التطورات القانونية في فلسطين في مجال المشتريات والعطاءات.
إدارة المشتريات والعطاءات
خمسة أيام خلال الفترة (27-31) أيار 2012
استهداف الإدارات الوسطى والعليا في الوزارات المختلفة
السيد ناصر الخطيب من المؤسسة العربية الأوروبية للتدريب،
20
 

ذكر سابقاً
 
التقييم وقياس الأثر
ثلاثة أيام خلال الفترة (16، 18، 19) أيلول 2012
الإدارات الوسطى والعليا ممن يعملون في دوائر المشاريع ودوائر التقييم في وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية المختلفة

مدراء دوائر المالية بالإضافة للعاملين في دوائر الرقابة في مؤسسات السلطة المختلفة للمشاركة في هذه الورشة.

السيدة لونا شاميّة من خلال شركة Dimensions
23
  •  تعريف التقييم وأهدافه، واستخدامات التقييم في وضع السياسات
  •  أنواع أسئلة التقييم: الأسئلة الوصفية، أسئلة المقارنة، الأسئلة السببية
  •  منهجيات تقييم الأثر
    •  causal inferences vs counterfactual
    •  الطريقة التجريبية experimental design
    •  الطريقة الشبه تجريبية quasi experimental design
    •  الطريقة الغير تجريبية non-experimental design
    •  المجموعة التجريبية والمجموعة المقارنة
  •  الصدق الداخلي والصدق الخارجي
  •  اختيار العينات
  •  كيفية تنفيذ تقييم الأثر
  •  الخطوات اللازمة لتنفيذ تقييم الأثر
    •  إعداد الإطار العام للتقييم
    •  محاور التقييم
    •  الأسئلة العامة والأسئلة الفرعية
    •  فرضيات التقييم ومؤشرات التقييم
التقييم وقياس الأثر
ثلاثة أيام خلال الفترة (11-13) أيلول 2012
الإدارات الوسطى والعليا ممن يعملون في دوائر المشاريع ودوائر التقييم في وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية المختلفة.

 

السيد جميل شحادة من خلال Dimension
23

ذكر سابقاً

ملاحظة: تم عقد بعض الورش التدريبية اكثر من مرة بناء على طلب عدد من الوزارات نظراً لرغبة أعداد اكبر من موظفيها بالاستفادة من هذه الدورات و لكون عدد المقاعد في الدورة الواحدة محدود.