البرامج البحثية
المراقبة الاقتصادية والاجتماعية
المؤتمرات
المحاضرات
لقاءات الطاولة المستديرة
ورش وندوات
برامج التدريب

لقاءات الطاولة المستديرة

 يعقد ماس سلسلة لقاءات طاولة مستديرة لمناقشة قضايا اقتصادية وتنموية ذات أولوية وطنية. وتهدف هذه اللقاءات إلى تحليل تلك القضايا الملحة من مختلف الزوايا بمشاركة مجموعة مختارة من ذوي الاختصاص والخبرة، للخروج بتوصيات عملية بشأنها ووضع تلك التوصيات في متناول صانع القرار والمواطنين وكل ذوي العلاقة.

وفي إطار الاعداد لكل لقاء في هذا البرنامج يقوم المعهد بصياغة ورقة خلفية حول موضوع اللقاء، ويتعاقد مع خبراء خارجيين يجري اختيارهم بعناية لتقديم التحليل ووجهات النظر من زوايا أو مواقع ومصالح مختلفة تجاه القضية موضوع النقاش، ويُفتح باب النقاش بمشاركة 30 إلى 40 من المهتمين والمختصين، بما في ذلك أكاديميون وقيادات من القطاع الخاص والمجتمع المدني والقطاع العام.

يهدف البرنامج إلى تحقيق الاستجابة لاحتياجات صانعي السياسات والمجتمع لتحليل القضايا الاقتصادية والاجتماعية أو التنموية والوقوف على خيارات بالحلول الممكنة من خلال عرضها للنقاش الفعال والحر من قبل المختصين وذوي العلاقة والمفكرين، بهدف الوصول إلى توصيات حول البدائل المتاحة للتعاطي مع قضايا موضوع النقاش. كما يقوم المعهد بتعميم نتائج النقاش بنشرها على شكل مقالات صحفية لتعميم الاستفادة منها.

لتصفح قائمة بمواضيع الجلسات و أسماء المتحدثين الرئيسيين فيها أو الاطلاع على أوراق الخلفية كاملة يرجى الضغط على الرابط التالي: