الرئيسية
برامج التدريب
انشطة المعهد
شواغر
المنشورات
مرافق المعهد
المكتبة
خريطة الموقع
عن ماس

د. ريم عايدي

 

أستاذ محاضر - كلية إدارة الأعمال في جامعة سيتي لندن ، خبير دولي في نماذج الشمول والاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والهياكل المالية والتنظيم، ورئيسة الجمعية الاقتصادية الأورمتوسطية EMEA وعضو مؤسس ومديرة الشبكة الأورمتوسطية للدراسات الاقتصادية (EMNES)

تعمل البروفيسورة ريم عيادي أستاذ محاضر في كلية إدارة الأعمال وباحث رئيسي في مركز البحوث المصرفية CBR في جامعة سيتي لندن، المملكة المتحدة، وباحث مشارك في مركز العلاقات المصرفية والاقتصاد CERBE في جامعة LUMSA في روما. وهي عضو مؤسس ورئيسة الجمعية الاقتصادية الأورمتوسطية EMEA وعضو مؤسس ومديرة الشبكة الأورمتوسطية للدراسات الاقتصادية EMNES. كما تعمل كمستشار في وحدة السياسات الاقتصادية في مركز دراسات السياسات الأوروبية CEPS.

 
 تضم مجالات خبرة الدكتورة عيادي نماذج الشمول والاستدامة الاقتصادية، الأنظمة المالية العالمية، الحوكمة وحماية المستهلك، التطور الاقتصادي الاجتماعي، واستشراف والتنبؤ بالاقتصادات التي تمر بحالة انتقالية. تركز أعمالها البحثية على إعادة تصميم أنظمة مالية عالمية مستقرة وشاملة بما يخدم تحقيق الأهداف الاقتصادية والمجتمعية طويلة المدى. مع التركيز بشكل خاص على تنوع نماذج الشركات والأعمال التجارية، والشراكات بين القطاعين العام والخاص، وعلى متطلبات نجاحها، تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم، ودور الأسواق المالية في تحقيق الأهداف التنموية، وتأثيرات التمويل على نماذج الأعمال، ودور التنظيم والقرار والتأثير المالي على حوافز الأسواق المالية. كما عملت في مجال الاقتصادات التي تمر في مراحل انتقالية، والتطورات السياسية والتنبؤات. في العام 2020، تولت قيادة المبادرة التي أطلقتها الجمعية الاقتصادية الأورمتوسطية EMEA للاستجابة لكوفيد-19 وبدأت بتنفيذ برنامج بحثي سياساتي حول الصمود الاقتصادي.
 
 
تشارك بروفيسورة عيادي كخبير أكاديمي دولي في العديد من المجالس الدولية واللجان الأكاديمية والاستشارية رفيعة المستوى.  فهي عضو أكاديمي لجنة الظل للتنظيم المالي الأوروبي
ESFRC، وهي مجموعة ظل أكاديمية من أساتذة القانون، والتمويل، والاقتصاد تعنى بشؤون التنظيم المالي الدولي والاستقرار المالي. وهي كذلك عضو في المجموعة المصرفية للمساهمين BSG الخاصة بالهيئة المصرفية الأوروبية (EBA) والتي انتخبت كرئيسة لمجلسها في شباط 2019، ومجموعة مستخدمي الخدمات المالية التابعة للمفوضية الأوروبية FSUG، البرلمان الأوروبي- اللجنة المالية والاقتصادية واللجنة الخاصة بالشؤون الخارجية بيت الخبرة للبرلمان الأوروبي، الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط (PAM) والاتحاد من أجل المتوسط (UfM). وعملت كخبير زائر في مؤسسات دولية مثل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) وصندوق النقد الدولي IMF))، وغيرها. الدكتور عايدي عضو في فايننس واتش Finance Watch FW، وهي منظمة غير حكومية مقرها بروكسل تهدف لتوظيف التمويل لخدمة المجتمع. بالإضافة لما ذكر، د. ريم عضو مؤسس ورئيس مشارك في حلقة العمل الدولية المختصة ببنية واستقرار النظام المالي IWFSAS وهو مؤتمر سنوي يعمل على توفر منبر للنقاش للباحثين الأكاديميين والمشتغلين في الشأن المالي وصانعي السياسات تبحث فيه القضايا الراهنة المتعلقة ببنية وتصميم الأنظمة المالية وتأثيرها على الاستقرار المالي الكلي والنمو الاقتصادي المستدام والشامل.
 
في الفترة ما بين 2013-2018، عملت د. ريم كأستاذ للأعمال التجارية الدولية والتمويل في كلية إدارة الأعمال الدولية، وكمدير وعضو مجلس إدارة في معهد Alphonse and Dorimène Desjardins Institute for Cooperatives والتي تعمل على تعزيز المعرفة وتشجيع البحث العلمي حول دور التعاونيات في الاقتصادات، وكمدير مؤسس لمركز البحوث الدولية للتمويل التعاوني (IRCCF) في جامعة مونتريال، كندا. كما عملت ككبير مستشاري البحث في الجامعة الأورو-متوسطية (EMUNI) في الفترة ما بين 2015-2019 في بيران، سلوفينيا، وكانت زميل بحث ومدير البحوث في وحدة المؤسسات المالية في مركز دراسات السياسات الأوروبية (CEPS) وهو بيت خبرة بحثي مختص بالسياسات مقره بروكسل (2001-2013).
 
وما بين العام 2011 والعام 2013، خدمت كخبير أكاديمي عضو في مجموعة مساهمي الهيئة الأوروبية للتأمين والمعاشات المهنية (EIOPA). كما كانت منسق مشروع ومدير شبكة بحوث آفاق البحر الأبيض المتوسط (MEDPRO)، وهي شبكة دولية للتحليل الاستشرافي في المنطقة الأورو-متوسطية كانت فاعلة خلال الفترة (2009-2013)، بتمويل من برنامج الإطار السابع للاتحاد الأوروبي.  كما شغلت د. عيادي نائب رئيس شبكة الشمول المالي الأوروبية (EFIN)، وهي شبكة أوروبية تدعو لتبادل المعرفة والعلم حول الشمول المالي، والشبكة حاليا جزء من شركة Finance Watch.
 
نشرت د. ريم العديد من المؤلفات البحثية والمقالات العلمية في مجالات اختصاصها المتعددة وهي عضو في هيئات تحرير متنوعة. تحمل د. ريم شهادة الدكتوراة في الاقتصاد والتمويل من جامعة باريس دوفين University Paris Dauphine.
لمزيد من المعلومات والاطلاع على منشورات د. عايدي يرجى الضغط على الرابط التالي: بروفيسور ريم عايدي