خلفية تاريخية ورسالة المعهد
كلمة المدير العام
مجلس الأمناء
مجموعة مستشاري البحوث
فريق العمل
مصادر التمويل والمانحون
شركاؤنا
مرافق المعهد
التقارير السنوية
ادعم ماس
شواغر
اتصل بنا
روابط مفيدة

نبذة عن المعهد

خلفية تاريخية
معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) هو مؤسسة وطنية فلسطينية مستقلة غير ربحية للبحوث التطبيقية ذات النوعية المتميزة في مجال القضايا والسياسات الاقتصادية وأبعادها الاجتماعية، وقد تم تأسيسه في أيار 1994. ويتميز المعهد، الذي مضى على تأسيسه 20 عاماً، قام خلالها بإصدار أكثر من مئتين وتسعين دراسة، بالتزامه بالاستقلالية والحياد الأكاديمي وسعيه الدؤوب للارتقاء بجودة البحث والتحليل الاقتصادي، وبدوره المتنامي في التنمية الاقتصادية في فلسطين.

بدأ المعهد عمله في مقره في حي الشيخ جراح في القدس وانتقل عام 1996 إلى رام الله بسبب مضايقات الاحتلال وصعوبة الوصول إلى مقر المعهد، وفي عام 2010 انتقل المعهد إلى مبناه الحالي والذي انشئ بمنحة من الحكومة الكورية في حي الماصيون في رام الله.

هيكلية المعهد
يحكم العمل في المعهد نظام أساسي وأنظمة ولوائح تصدر بموجبه، ويشرف على تنفيذها المدير العام الذي يعين بقرار من مجلس الأمناء، وهو يشرف أيضا على تنفيذ السياسات وبرنامج البحوث والموازنة التي يقرها مجلس الأمناء، ويساعده في ذلك مدير البحوث والمدير المالي والإداري في إطار هيكل تنظيمي ووصف وظائف مقر. ويساعد المعهد مجموعة مستشاري البحوث التي تضم عدداً من المتخصصين في الاقتصاد والعلوم الاجتماعية ذات العلاقة، تتولى مناقشة ومراجعة خطة المعهد البحثية السنوية ومشاريعه البحثية المستقبلية والجارية. بالإضافة إلى الباحثين المتمرسين الذين يوظفهم المعهد، يوجد في المعهد جهاز إداري نشط يوفر الدعم الإداري والفني اللازمين لتسهيل تحقيق أهداف المعهد.

الرسالـة:
رسالة ماس هي مساعدة صناع القرار والمؤسسات التي تعمل في مجال التنمية الاقتصادية وتعزيز المشاركة العامة في صياغة القرارات والسياسات الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين.

الأهداف:

  •  إنتاج البحوث التحليلية ذات النوعية المتميزة حول بدائل وخيارات السياسات الاقتصادية التي من شأنها تحسين عملية اتخاذ القرار لدى صانعي القرار الفلسطيني.
  •  تزويد المعنيين بالتحليل والمشورة المتخصصة حول أوجه السياسات والاستراتيجيات الاقتصادية القصيرة والبعيدة المدى.
  •  العمل كحلقة وصل بين البحث الأكاديمي والسياسات العامة وكمنبر للنقاش العام حول قضايا السياسات الاقتصادية من خلال نشر نتائج البحوث ووسائل أخرى.
  •  اجتذاب الفلسطينيين المؤهلين وغيرهم من الاقتصاديين وعلماء الاجتماع العرب والأجانب للبحث في قضايا التنمية الاقتصادية في فلسطين.


يسعى المعهد لتحقيق أهدافه من خلال مجموعة من النشاطات تتمثل في:

  •  البحوث والنشاطات التي تهتم بقضايا السياسات الاقتصادية بما فيها البحوث الاجتماعية ذات البعد الاقتصادي.
  •  البحوث والنشاطات ذات الطبيعة الإستراتيجية في مجال الاقتصاد.
  •  رصد المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية وتحليل النشاطات الاقتصادية الرئيسية والتنبؤ بمسار المؤشرات الاقتصادية.
  •  النشاطات المشتركة والتعاون مع المؤسسات المحلية والعالمية من خلال الندوات والورش والمؤتمرات والمحاضرات والبحوث واستضافة الباحثين.
  •  عقد جلسات عصف ذهني متخصصة حول القضايا الطارئة لبلورة أوراق موقف وتوفيرها بسرعة لصانع القرار.
  •  نشر التقارير والدراسات والأبحاث.
  •  حفظ مصادر معلومات مناسبة لتأمين احتياجات الباحثين في المعهد.