الرئيسية
برامج التدريب
انشطة المعهد
شواغر
المنشورات
مرافق المعهد
المكتبة
خريطة الموقع
عن ماس

برنامج تدريب متخصص: عناقيد المنشآت الصغيرة والمتوسطة -مغلق-

 قام المعهد في العام 2013 بتنفيذ برنامج تدريبي متخصص في موضوع جديد بعنوان "عناقيد المنشآت الصغيرة والمتوسطة: النظرية، والتطبيق، والتجارب الدولية والآفاق الفلسطينية " في سياق المشروع الذي ينفذه بدعم من مركز البحوث الدولية الكندي- IDRC. وقد عقدت الحلقة على مدار سبعة أيام ما بين 22-30 أيلول 2013 في مقر المعهد، وقد اشتمل التدريب بالإضافة للمحاضرات على جولات ميدانية على الصناعات الفلسطينية بالتعاون مع الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية.

واستعرضت الحلقة الدراسية نظرية ومناهج وآليات وسياسات تشكيل العناقيد الإنتاجية للمنشآت الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، كما تناولت الخبرات الهندية والدولية المتميزة في مجال تطوير العناقيد للمنشآت الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة وكيفية صياغة استراتيجيات لخلق وتطوير العناقيد وكيفية تطبيق هذه الاستراتيجيات عملياً، بهدف تطوير قدرات الخبراء الفلسطينيين العاملين على تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة في فلسطين، وتمكينهم من الإطلاع على التجارب الدولية الناجحة، وتطبيقها بشكل خلاق للنهوض بالقطاع الخاص الفلسطيني في مختلف القطاعات باستخدام إستراتيجية العناقيد. ويهدف المعهد من تنفيذ التدريب إلى توطين الخبرة الدولية في موضوع هام للتنمية الصناعية بوجه خاص، ولتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بوجه خاص.

وقد شارك في التدريب 20 من كبار الموظفين والخبراء في القطاع العام والخاص والأهلي ممن ترتبط وظائفهم وأعمالهم بصياغة وتطبيق الاستراتيجيات التنموية في الأراضي الفلسطينية، وبعضهم كان من المنخرطين في تأسيس مشاريع عناقيد صناعية مما سمح بمناقشة المشكلات والتحديات الواقعية التي تواجههم في إطار مناقشة الحلقة. كان أبرز المشاركين من القطاع العام: وزارة الاقتصاد الوطني، والحكم المحلي والتخطيط، والزراعة، والاتصالات، وبلدية نابلس وبلدية الخليل. كما كان للاتحادات العامة (الصناعية والتجارية والورقية والمعادن، والحجر) مشاركة واسعة بالإضافة إلى مشاركة عدد من مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات أخرى ذات العلاقة. وقام بتنفيذ الحلقة الدراسية مؤسسة عناقيد المنشآت الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة –FMC احد ابرز المؤسسات الدولية المتخصصة في التدريب في هذا المجال أنشأته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في نيودلهي-الهند.