الرئيسية
برامج التدريب
انشطة المعهد
شواغر
المنشورات
مرافق المعهد
المكتبة
خريطة الموقع
عن ماس
الرئيسية » إقتصادي تحت الضوء »   05 تشرين الثاني 2017طباعة الصفحة

ريتشارد ثالر

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في التاسع من أكتوبر2017 عن منح جائزة نوبل التذكارية الثامنة والأربعين في العلوم الاقتصادية للبروفيسور ريتشارد ثالر Richard H. Thaler، أستاذ الاقتصاد السلوكي في كلية بوث للأعمال بجامعة شيكاغو. وقد مُنح ثالر هذه الجائزة نظراً لإسهامه الكبير في تطوير "الاقتصاد السلوكي"، حيث قدم تحليلاً أكثر واقعية لكيفية تفكير الناس وتصرفهم عند اتخاذ القرارات الاقتصادية. بعبارة أخرى، عمل على خلق صلة بين علم الاقتصاد وعلم النفس لتفسير القرارات التي يتخذها الأفراد، والتي تناقض في كثير من الأحيان ما يتوقعه علم الاقتصاد البحت.
ووفقاً للجنة الجائزة، فإن ثالر قد "جعل الاقتصاد أكثر إنسانية". حيث يتعارض في افتراضاته مع افتراض الاقتصاد الكلاسيكي الذي ينص على أن الأفراد دائماً ما يتصرفون بطريقة عقلانية، وأن عملية صنع القرار تستند دائماً إلى التفكير المنطقي. ووجد ثالر أن معظم القرارات التي يتخذها الناس لا تخدم مصلحتهم الفضلى، بدءاً من اتخاذ قرارات بخصوص مشترياتهم البسيطة، وانتهاءً بالتخطيط لتقاعدهم. لذلك، اقترح ثالر على صنّاع السياسات الاقتصادية أن يأخذوا بعين الاعتبار التفكير غير المنطقي وغير العقلاني للأفراد عند تصميم وتنفيذ السياسات.
عمل ثالر أيضاً على "نظرية التحفيز" “Nudge Theory”، والتي تهدف إلى خلق وتطوير التعزيزات الإيجابية التي تؤثر على الدوافع، الحوافز، وعملية صنع القرار من قبل الجماعات أو الأفراد. ولدى نظرية التحفيز العديد من التطبيقات في العلوم الاقتصادية والسياسية والسلوكية، حيث ساعدت الملايين في الإقلاع عن التدخين، كما زادت من وتيرة تبرعات الأعضاء، بالإضافة إلى زيادة مقدار الضرائب التي تجمعها الحكومات من خلال تعديل رسائل التذكير الضريبية وفقاً لمبادئ الاقتصاد السلوكي.
حصل ثالر على درجة البكالوريوس من جامعة كيس ويسترن ريزيرف عام 1967، وعلى درجة الماجستير عام 1970، ودرجة دكتوراه عام 1974 من جامعة روتشستر. بدأ مسيرته المهنية كأستاذ في جامعة روتشستر، ثم انتقل إلى جامعة كورنيل، قبل أن ينتقل إلى جامعة شيكاغو منذ عام 1995. حالياً، يعمل ثالر كمدير لمركز أبحاث صنع القرار، وكمدير مشارك لمشروع الاقتصاد السلوكي في المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية منذ عام 1991، ومدير لشركة فولر وثالر لإدارة الأصول منذ عام 1999.
نشر ثالر العديد من الكتب والمقالات في مواضيع التمويل والاقتصاد السلوكي، بما في ذلك واحد من أكثر الكتب مبيعاً في العالم: "التحفيز: تحسين القرارات حول الصحة والثروة والسعادة" عام 2008. وكتاب "لعنة الفائز: المفارقات في الحياة الاقتصادية" عام 1992. بالإضافة إلى كونه كاتب عمود في مجلة التوقعات الاقتصادية خلال الفترة 1987-1990 بعنوان "Anomalies". كما نشر العديد من المقالات والأوراق البحثية في مجلات متخصصة معروفة مثل (American Economics Review)، (The Journal of Finance)، و(The Journal of Political Economy).

لقراءة المزيد حول ريتشارد ثالير، والتعليقات حول حصوله على جائزة نوبل في الاقتصاد، يمكن متابعة هذه الروابط: