الرئيسية
برامج التدريب
انشطة المعهد
شواغر
المنشورات
مرافق المعهد
المكتبة
خريطة الموقع
عن ماس

بول روبن كروغمان

اقتصادي أميركي وأستاذ بارز في الاقتصاد في مركز الدراسات العليا بجامعة سيتي في نيويورك. عمل سابقاً كأستاذ للاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وفي جامعة برينستون. حصل كروغمان على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2008؛ وذلك لمساهمته في صياغة "النظرية التجارية الجديدة" و "الجغرافيا الاقتصادية الجديدة". واستشهدت لجنة الجائزة بعمل كروغمان الذي يشرح أنماط التجارة الدولية والتوزيع الجغرافي للنشاط الاقتصادي من خلال دراسة آثار وفورات الحجم وتفضيلات المستهلكين لمختلف السلع والخدمات.

حصل كروغمان على درجة البكالوريوس من جامعة (Yale) عام 1974. في عام 1977، حصل على درجة الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث أصبح عضواً في هيئة التدريس فيها في الفترة 1979- 2000. وخلال هذه الفترة، شغل منصب كبير الاقتصاديين الدوليين في مجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأمريكي رونالد ريغان في الأعوام 1982 و1983. كما قام بالتدريس في جامعة ستانفورد، قبل أن يصبح أستاذاً للاقتصاد والشؤون الدولية في جامعة برينستون خلال 2000-2015. يركز كروغمان في مؤلفاته وأعماله الأكاديمية على موضوعات مثل التجارة الدولية، المالية الدولية، الاقتصاد الكلي، السياسات المالية، والجغرافيا الاقتصادية. حصل كروغمان على أربع عشرة جائزة أكاديمية؛ أبرزها جائزة نوبل التذكارية في الاقتصاد عام 2008.

يتميز كروغمان بكونه كاتباً غزير الإنتاج؛ فلمدة عشرين عاماً، كتب العديد من الأعمدة في مجلات مشهورة مثل (Slate)، (Fortune)، (The New Republic)، و ( The New York Times Magazine). كما قام بنشر أكثر من 200 ورقة بحثية في العديد من المجلات العلمية المحكمة، وحوالي 20 كتاباً تشمل كتباً أكاديمية مثل كتاب الاقتصاد (عدة إصدارات)، الاقتصاد الجزئي (2004)، الاقتصاد الكلي (2005)، و الاقتصاد الدولي (2006). إضافة إلى العديد من الكتب غير الأكاديمية. يتميز كروغمان بقدرته على جعل القضايا والموضوعات الاقتصادية المعقدة والمتخصصة بسيطة وواضحة لعامة الجمهور. كما أن مدونته الشخصية "Conscience of a Liberal" قد وفرت له مساحة إضافية للتعبير عن أفكاره الغنية بالإضافة إلى تبسيط الاقتصاد لمتابعيه. وقد وصفته مجلة الإيكونومست (The Economist) بأنه "الاقتصادي الأكثر شهرة وتأثيراً في جيله".

بالنسبة لآرائه وتوجهاته الفكرية الاقتصادية؛ فإن كروغمان يعتبر واحداً من أبرز الاقتصاديين الكينزيين المعاصرين. علاوة على ذلك، فهو واحد من المفكرين الاقتصاديين الأكثر تأثيراً في الولايات المتحدة؛ اذ يعبر عن آرائه بشأن العديد من القضايا الاقتصادية والسياسية والمتعلقة بالسياسة الأمريكية والدولية. فعلى سبيل المثال، انتقد في كتابه "The Great Unraveling" سياسة الرئيس جورج دبليو بوش والمتعلقة بخفض الضرائب على الأغنياء. كما انتقد أيضاً حرب العراق عام 2003، بالإضافة إلى انتقاده المستمر لتزايد التفاوت في الدخل في الولايات المتحدة نتيجة للفكر الجمهوري.