الرئيسية
برامج التدريب
انشطة المعهد
شواغر
المنشورات
مرافق المعهد
المكتبة
خريطة الموقع
عن ماس
الرئيسية » إقتصادي تحت الضوء »   27 كانون الأول 2016طباعة الصفحة

جائزة نوبل 2016 للاقتصاد من نصيب البريطاني هارت والفنلندي هولمستروم

 جائزة نوبل 2016 للاقتصاد من نصيب البريطاني هارت والفنلندي هولمستروم.

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن منح جائزة نوبل التذكارية في الاقتصاد بتاريخ 10 تشرين الأول من العام الجاري لكل من البريطاني أوليفر هارت، والفنلندي بنغنت هولمستروم، وذلك لمساهمتهما الفاعلة بتطوير نظرية العقد.
تستمد نظرية العقد أهميتها من مبدأ أن العقود " ضرورية لسير المجتمعات الحديثة". فنظرية العقد تساهم في صياغة وتنظيم عدة جوانب في العلاقات والأعمال التجارية المختلفة، مثل التعويضات المدفوعة للمدراء التنفيذيين، خصخصة الشركات، علاقة أطراف عقود التأمين مع بعضها، بالإضافة إلى حل المشاكل بين الأطراف المتعاقدة. باختصار، مساهمة هارت و هولمستروم بنظرية العقد تتمثل ب " المساهمة بفهم أفضل للعقود والمؤسسات، فضلاً عن المساعدة بفهم الأخطاء والعثرات الممكنة عند تصميم العقود الجديدة".
تتمثل مساهمة هولمستروم بنظرية العقد من خلال مبدأ (Informative Principle)، والذي تناول قضية (Principle- Agent Problem) وحلولها الممكنة. فهولمستروم يؤكد على ضرورة أن يقوم (Principle) أو المساهمين في الشركة بتصميم العقد الأمثل الذي يعوض (Agent) أو المدير التنفيذي في الشركة بناءً على كل المعلومات المتاحة حول الإجراءات التي تم اتخاذها. يظهر هولمستروم كيف يمكن للعقد الأمثل أن يعمل على تحقيق التوازن بين المخاطر والحوافز التي المتعلقة بجميع أطراف العقد.
أما مساهمة هارت بنظرية العقد فتوّجت من خلال مبدأ (Incomplete Contract)، والذي ينص على أنه لا يمكن لأي عقد أن يحدد بالضبط كيف يجب على كل طرف من أطراف العقد أن يتصرف في الحالات والاحتمالات المستقبلية غير المتوقعة. نتيجة لذلك، ينبغي للعقد أن يحدد أي الأطراف يحق لها اتخاذ القرارات في هذه الحالات المستقبلية غير المتوقعة. بمعنى آخر، العقد الجيد هو الذي يحدد الطرف/ الأطراف المهيمنة في العقد لاتخاذ القرارات وفرضها في ظل عدم الاتفاق في مثل هذه الحالات.
هذه المساهمات وغيرها مكنت هارت وهولمستروم من تطوير وتشكيل الشكل الحالي لنظرية العقد. بالإضافة إلى دورهما في تحسين الفكر الاقتصادي بمجالات مختلفة مثل أجور وعلاوات الموظفين، وتطوير تصميم أفضل للوظائف.
ولد أوليفر هارت سنة 1948 في بريطانيا. في عام 1969، حصل على درجة البكالوريوس في الرياضيات من كلية الملك (King’s College)، كامبريدج. في عام 1972، حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة وارويك، كوفنتري، والدكتوراه في الاقتصاد عام 1974 من جامعة برينستون، نيو جيرسي. درّس هارت في مدرسة لندن للاقتصاد، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ويعمل في الوقت الحالي كأستاذ في جامعة هارفارد (منذ عام 1993)، حيث كان رئيس قسم الاقتصاد في جامعة هارفارد في الفترة 2000-2003. تتركز إنجازاته الأكاديمية الرئيسية في نظرية العقد، بالإضافة إلى إنجازاته في مجال تمويل الشركات، القانون والاقتصاد، ونظرية الشركة.
ولد بنغنت هولمستروم عام 1949 في فنلندا. حصل درجة البكالوريوس في الرياضيات والعلوم من جامعة هلسنكي، هلسنكي عام 1972، ودرجة الماجستير في بحوث العمليات عام 1975، وشهادة الدكتوراه في مجال الأعمال التجارية عام 1978 من جامعة ستانفورد، كاليفورنيا. شغل منصب أستاذ مساعد في كلية كيلوغ للإدارة في جامعة نورث وسترن (1980-1983)، كما عمل هولمستروم كأستاذ للادارة في كلية جامعة ييل للإدارة في الفترة 1985-1994. حالياً، يعمل هولمستروم كأستاذ للاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (منذ عام 1994). إلى جانب ذلك، كان عضواً في مجلس إدارة شركة نوكيا في الفترة 1999-2012.
منح هولمستروم العديد من الجوائز قبل حصوله على جائزة نوبل، من ضمنها جائزة "بنك دي فرانس في الاقتصاد النقدي والمالية" (2012)، وجائزة "ستيفن روس في الاقتصاد المالي" (2013)، وجائزة " MSRI للتطبيقات الكمية المبتكرة" (2013)، جائزة مؤسسة " يورغو جانسون للعلوم" (2014)، وجائزة "لويس وغوران انروث" ((2016.

 

  • المصادر:
  1. https://www.nobelprize.org/nobel_prizes/economic-sciences/laureates/2016/popular-economicsciences2016.pdf
  2. http://economics.mit.edu/faculty/bengt/short
  3. http://scholar.harvard.edu/hart/home
  4. http://www.syr-res.com/article/11631.html
  • للإطلاع على منشورات هارت:
  1. http://scholar.harvard.edu/hart/publications?page=1
  • للإطلاع على منشورات هولمستروم:
  1. http://economics.mit.edu/faculty/bengt/publications