الرئيسية
برامج التدريب
انشطة المعهد
شواغر
المنشورات
مرافق المعهد
المكتبة
خريطة الموقع
عن ماس

جومو كوامي سوندارام

يتشرف معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) بتسليط الضوء على الاقتصادي الماليزي المتميز جومو كوامي سوندارام. أدت مساهمته في المعرفة الاقتصادية وجهوده لتحسين الموقف التفاوضي الجماعي للدول النامية في النظام الاقتصادي الدولي إلى جعله مركز اهتمام دولي واسع، خاصة خلال فترة عمله في منظومة الأمم المتحدة.
شغل جومو منصب بروفيسور في الاقتصاد التطبيقي، كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة مالايا حتى العام 2004، إضافة إلى ذلك، شغل منصب مدير ومؤسس معهد التحليل الاجتماعي (INSAN)، ورئيس ومؤسس شركاء التنمية الاقتصادية الدولية (www.ideaswebsite.org) للفترة (2001-2004) وحاليا هو عضو في الهيئة الاستشارية. كما انه كان في مجلس إدارة معهد الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية (UNRISD)، جنيف (2002-2004). وخلال الفترة 2008-2009، شغل منصب مستشار لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ال63، وكعضو في لجنة [ستيغليتز] للخبراء التابعة لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بإصلاح النظام النقدي والمالي الدولي. وكونه شغل منصب مساعد الأمين العام لشؤون التنمية الاقتصادية والشؤون الاجتماعية (DESA) من عام 2005 وحتى عام 2012، تمكن من حشد إجماع دولي نحو ضمان السياسات الاقتصادية والاجتماعية لتنمية اقتصادية متوازنة ومستدامة وشاملة. بعد ذلك، أصبح مساعد المدير العام ومنسق للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في منظمة الأغذية والزراعة (FAO) حيث استمر في الدعوة للتنمية المستدامة إلى أن تقاعد في عام 2015. ومنذ ذلك الحين عاد للعمل والعيش في ماليزيا.
كتب جومو بشكل مكثف وعلى نطاق واسع في مواضيع التنمية الاقتصادية لجنوب وشرق أسيا، وعن السياسة الصناعية، واقتصاد المؤسسات، والتجارة الدولية، ونظرية التطور في العلاقة بين النمو الاقتصادي وعدم المساواة. وقد ألف أكثر من 35 دراسة، وقام بتحرير أكثر من 50 كتابا وترجم 12 مجلدا إلى جانب العديد من المقالات الأكاديمية.
وخلال افتتاحية محاضرة يوسف الصايغ التنموية عام 2009 والتي يقوم معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) بتنظيمها عرض جومو تحليلا مفصل ومعمق لأسباب الأزمة، وآثارها على البلدان النامية وحدد سبل التغلب عليها. ومن الجدير بالذكر بأن جومو كان واحدا من الاقتصاديين القلة الذين حذروا من انهيار اقتصادي عالمي وشيك في ذلك الحين.
في عام 2007، تم منحه جائزة واسيلي ليونتيف (Wassily Leontief) للنهوض في أفاق الفكر الاقتصادي.

للإطلاع على بعض منشورات جومو من خلال الرابط